Uncategorized

المنحة الجامعية: قيمة وتاريخ الصرف للطلاب الجدد والقدامى

المنحة الجامعية: قيمة وتاريخ الصرف للطلاب الجدد والقدامى

 

المنحة الجامعية: قيمة وتاريخ صرف الشطر الاول الدراسي الأول والثاني والثالث للطلاب الجدد والقدامى ، سلك الاجازة ،  الماجستير والدكتوراه في المغرب 2022-2023.


المنحة هي إعانة ومساعدة مالية تمنح للطلاب ، غير الموظفين أو غير الموظفين ، خلال دراستهم الجامعية لغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتسهيل إمكانية الحصول على المعرفة والبحث عنها.

تشكل المنحة في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحه وفقا لمعايير محددة لصالح الطلاب الذين ليس لديهم الوسائل المالية اللازمة لإكمال دراستهم في مؤسسات التعليم العالي.

تهدف الرؤية العامة لنظام منحة التعليم العالي الجديد إلى مواكبة تطور المعلومات واستغلالها من أجل إدارة الملف بشكل جيد وتذليل جميع العقبات الإدارية ، من خلال الوصول إلى بوابة معلومات معدة لهذا الغرض من شأنها تسهيل الراغبين في التقدم للحصول على الاستفادة من المنحة من خلال الإعلان عن جميع البيانات اللازمة ، بالدقة والنزاهة المطلوبة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

يهدف نظام المعلومات الجديد هذا بشكل أساسي إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لصالح المتقدمين للمنح الدراسية للتعليم العالي ، والذي هو في صميم فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

عمل لجنة المنح الإقليمية

وفقا للمرسوم رقم 2.18.512 بتاريخ 15/05/2019 بشأن تحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلاب ، تقوم لجنة المنح الإقليمية بدراسة ملفات طلبات المنح المقدمة إليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه
وتعتمد اللجنة الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.

تختص اللجان الإقليمية بدراسة الملفات وترتيب المرشحين حسب الاستحقاق الاجتماعي ، ومنحهم الوضع الممنوح في القائمة الرئيسية وقائمة انتظار أخرى ، ضمن حدود الحصة المخصصة للمنطقة/التوظيف (كوتا)

بعد الإعلان عن النتائج ، باب تقديم الشكاوى مفتوح. لكل مقدم طلب الحق في التقدم بطلب إلى مقر لجنة المنح الإقليمية بشكوى مكتوبة بخط اليد مدعومة بشرح دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة minhaty.ma

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 بشأن تحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلاب قيمة المنح الممنوحة للطلاب الذين يستوفون الشروط والمعايير اللازمة للاستحقاق الاجتماعي ، فيما يتعلق بالسلك الأول (السلم 1) بمبلغ سنوي قدره: 6334 درهما للمنحة الكاملة و 3167 درهما لنصف المنحة.

تبلغ قيمة المنحة حوالي 1900 درهم في الفصل الأول والثاني و 2533 درهم في الفصل الثالث للطلاب غير المقيمين ونصف المبلغ للطلاب المقيمين داخل المدن الجامعية.

القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الاجازة

—منحة كاملة—

الشطر الأول : 1900.20 درهم مغربي

الشطر الثاني : 1900.20 د م

الشطر الثالث : 2533.60 درهم

 القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الماستر

الشطر الأول : 2200.20 درهم مغربي

الشطر الثاني : 2200.20 د م

الشطر الثالث : 2933.60 د م

 القيـــمة الـماليـــة لمنحـــة الدكتــوراه

الشطــر الأول : 3646.20 درهم مغربي

شــ الثاني : 3646.20 درهم مغربي

شــ الثالث : 4861.60 درهم مغربي

تاريخ صرف المنحة الجامعية

وحسب المادة الثالثة من مرسوم شروط صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية:

تصرف منح السلم الأول والسلم الثاني والسلم الثالث على ثلاثة أشطر خلال الآجال التالية:
– الشطر الأول: ابتداء من منتصف شهر أكتوبر.

– الشطر الثاني: ابتداء من منتصف شهر فبراير.
– الشطر الثالث: ابتداء من منتصف شهر ماي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح موقعنا