افكار مشاريع

التسجيل في منحتي 2022 Minhaty.ma

Minhaty.ma 2022 التسجيل في منحتي 2022 تفعيل بوابة التسجيل في موقع منحتي لطلب الاستفادة من المنحة الجامعية ومنحة التكوين المهني برسم سنة الجامعية والتكوينية 2022-2023 آخر أجل 31 يوليوز 2022.

التسجيل في المنحة www.minhaty.ma مفتوح بين 30 ماي و 31 يوليوز 2022.

التسجيل في منحتي 2022.

التسجيل في المنحة الجامعية.

التسجيل في منحة التكوين المهني.

Minhaty.ma Inscription Bourse Maroc 2022. www.minhaty.ma plate-forme inscription en ligne et Consultation bourse maroc bourse OFPPT 2022/2023.

Minhaty.ma 2022.

Minhaty.ma Inscription.

Bourse Maroc Minhaty.ma.

www.minhaty.ma 2022

Minhaty.ma OFPPT.

Minhaty 2022.

فتح باب الترشيج للاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم الموسم الجامعي والتكويني 2022-2023

🔸️تهم عملية الترشيح المترشحات والمترشحين المتمدرسين والأحرار لنيل شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية؛

🔹️ انطلقت يوم الاثنين 30 ماي 2022 وستستمر إلى غاية يوم الأحد 31 يوليوز 2022، حصرا عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma

🔸️ تودع طلبات الاستفادة منها دون انتظار نتائج امتحانات البكالوريا.

فتح باب الترشيج للاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم الموسم الجامعي والتكويني 2022-2023

الترشيح للاستفادة من منح التعليم العالي أو التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2023-2022 (مذكرة وزارية)

الترشيح للاستفادة من منح التعليم العالي أو التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2023-2022 (مذكرة وزارية)الترشيح للاستفادة من منح التعليم العالي أو التكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2023-2022 (مذكرة وزارية)


Minhaty.ma التسجيل في منحتي 2022


تعد منحة التعليم العالي والتكوين المهني من بين أولويات الوزارة الوصية، التي تلتزم بتقديم دعم مادي للطلبة غير الموظفين وغير المستخدمين بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية ومساعدتهم على إتمام دراساتهم العليا.

وتقوم المنحة الدراسية في فلسفتها على أساس الإستحقاق الإجتماعي، بحيث يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الامكانات المادية الضرورية لاستكمال دراستهم الجامعية.

ومن أجل مواكبة التطور المعلوماتي وتجاوز العقبات الإدارية، تم إحداث البوابة الوطنية لطلبات منح التعليم العالي والتكوين المهني، التي من شأنها تبسيط الإجراءات على الطالب الراغب في الاستفادة من منحة التعليم العالي.

يمكن للتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار، سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية، الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني الدخول عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال النقر على رابط الخدمة « إيداع الطلب » ، الموجود بخدمات إلكترونية. وذلك في أجل أقصاه 30 يوليوز من السنة الجارية (الساعة الثانية عشرة ليلا)، تاريخ إغلاق الخدمة إيداع الطلب.

ويعد التوفر على رمز مسار والبريد الالكتروني الخاص أمرا ضروريا للتمكن من ولوج هذه الخدمة، ويمكن الحصول عليهما:

– فيما يخص التلاميذ المغاربة الحاملين للبكالوريا الأجنبية للسنة الدراسية الحالية يتعين الالتزام بالمسطرة التالية:

   أ‌) إرسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب (ة) الطلب وكذا بوالديه (ها) أو الوصي الشرعي) عبر البريد الإلكتروني مع الادلاء برقم الهاتف من أجل تسهيل التواصل: MinhatyBacEtranger@men.gov.ma

ب‌) انتظار التوصل برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه (ها) عبر البوابة الإلكترونية، وسيتم اعتماد البريد الإلكتروني المستعمل من طرف التلميذ من أجل التواصل معه (ها).

– بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، يتعين تتبع المسطرة التالية:

   أ‌) الولوج الى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده الإلكتروني الجديد codemassar@taalim.ma.

ب‌) تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج الى الموقع الإلكتروني www.taalim.ma.

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

الاستحقاق الاجتماعي،

الجنسية المغربية،

شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،

التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام والتكوين المهني،

عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،

أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحانات البكالوريا المحدد في 20 يونيو 2022،

ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.

وتتم دراسة ملفات طلبات المنح المتعلقة بالسلك الأول من قبل اللجن الإقليمية حسب ما تنص عليه مقتضيات المادة 7 من المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة.

تعريف المنحة Minhaty 2022

 تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.
إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العالي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي

تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

عمل اللجن الإقليمية للمنح

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه
تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.

 يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا)

 بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة minhaty.ma

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.

قيمة مبلغ المنحة minhaty.ma
قيمة مبلغ المنحة minhaty.ma

معلومات مهمة حول التسجيل minhaty.ma

يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma، من خلال النقر على رابط الخدمة « إيداع الطلب » ، الموجود بخدمات إلكترونية .

يجب النقر أولاً على الزر  » الحصول على كلمة المرور « و إدخال رقم مسار و الرمز ثم الضغط على « تأكيد ». من أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب إدخال كلمة المرور المتوصل بها عبر البريد الالكتروني : codemassar@taalim.ma و ملء المعلومات المطلوبة ثم النقر على الزر « دخول ».

من أجل تتبع طلبكم، يمكنكم الذهاب إلى خدمة « تتبع الطلب » على البوابة الإلكترونيةwww.minhaty.ma و إدخال القن السري الموجود بوصل الإيداع .

سيتم الإعلان عن القرارات المتخذة من طرف اللجان الإقليمية للمنح داخل الآجال المحددة بمقرات العمالات و الأقاليم و كدا بالمديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية أو عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال الرابط « تتبع الطلب » .

بعد ملء الطلب على مستوى البوابة الإلكترونية من خلال خدمة  » إيداع الطلب » و تأكيد المعلومات لا يمكن تعديله.

العنوان الواجب الإدلاء به من طرف التلميذ(ة) هو العنوان الخاص بإقامة الوالدين أو الوصي الشرعي، حيث يجب كتابته بشكل كامل ومدقق ( الرقم، الزنقة، الشارع، الحي أو الدوار، الجماعة أو البلدية، المقاطعة أو القيادة، العمالة أوالإقليم).

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة. ولا تقبل أية شكاية خارجة هذه الفترة الزمنية.

كيفية التسجيل في بوابة منحتي 2023-2022 minhaty.ma ؟

  1.  الدخول للبوابة الالكترونية عبر الرابط التالي: minhaty.ma ؛
  2.  الضغط على خانة « خدمات الكترونية » واختيار إيداع الطلب؛
  3.  اضغط على زر الحصول على كلمة المرور؛
  4.  قم بإدخال رقم مسار؛
  5.  قم بإدخال الرمز واضغط على تأكيد؛ (سيتم إرسال كلمة المرور إلى بريدك الإلكتروني codemassar@taalim.ma)
  6.  قم بالعودة للبوابة الالكترونية « منحتي »  وقم بتسجيل الدخول بواسطة كود مسار و كلمة المرور؛
  7.  قم بتعبئة المعلومات المطلوبة بدقة؛
  8.  قم بتسجيل الطلب والمصادقة عليه وطبع الوصل.

شرح بالصور للخطوات السابقة وطريقة التسجيل في بوابة منحتي للاستفادة من المنحة الجامعية 2022-2023:

كيفية التسجيل في بوابة منحتي 2023-2022 minhaty.ma
كيفية التسجيل في بوابة منحتي 2023-2022 minhaty.ma

كيفية التسجيل في بوابة منحتي 2023-2022 minhaty.ma

التسجيل في المنحة من 30 ماي الى غاية 31 يوليوز 2022

رابط البوابة الالكترونية www.minhaty.ma

فيديو تفسيري لكيفية تعبئة طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي منحتي

أسئلة وأجوبة حول منحتي 2022 MINHATY.MA

1. ما هي الفئة التي تستهدفها البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟

تستهدف البوابة الإلكترونية المتمدرسين والأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية وكذا المغاربة الحاصلين على بكالوريا أجنبية، للسنة الدراسية الحالية، والذين يقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري والراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي والتكوين المهني، حيث تمكنهم البوابة من تسجيل طلباتهم وتجاوز عناء التنقل بين الإدارات العمومية المعنية.

شروط الحصول على المنحة في السلك الأول

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية :

الاستحقاق الاجتماعي،

الجنسية المغربية،

شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،

التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،

عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،

أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحانات البكالوريا،

ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.

2. كيف يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟

يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma، من خلال النقر على رابط الخدمة « إيداع الطلب » ، الموجود بخدمات إلكترونية .

يجب النقر أولاً على الزر  » الحصول على كلمة المرور « و إدخال رقم مسار و الرمز ثم الضغط على « تأكيد ». من أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب إدخال كلمة المرور المتوصل بها عبر البريد الالكتروني : codemassar@taalim.ma و ملء المعلومات المطلوبة ثم النقر على الزر « دخول ».

3. كيف يمكن تتبع الملف الخاص بطلب المنحة؟

من أجل تتبع طلبكم، يمكنكم الذهاب إلى خدمة « تتبع الطلب » على البوابة الإلكترونيةwww.minhaty.ma و إدخال القن السري الموجود بوصل الإيداع .

4. ما العمل إذا لم يتم التعرف على رمز « مسار » أو ضياع كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني ؟

في هذه الحالة يجب الاتصال بإدارة المؤسسة التعليمية التي تتابعون أو تابعتم بها دراستكم خلال السنة الجارية، أو المديرية الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للحاصلين على البكالوريا الحرة وكذا البكالوريا الأجنبية.

5. كيف يمكن معرفة مآل طلبات المنح المقدمة؟

سيتم الإعلان عن القرارات المتخذة من طرف اللجان الإقليمية للمنح داخل الآجال المحددة بمقرات العمالات و الأقاليم و كدا بالمديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية أو عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال الرابط « تتبع الطلب »

6. بعد التأكيد النهائي للطلب على البوابة الإلكترونية هل يمكن تغييره؟

بعد ملء الطلب على مستوى البوابة الإلكترونية من خلال خدمة  » إيداع الطلب » و تأكيد المعلومات لا يمكن تعديله.

7. ما هو مصير ملف الطلب في حالة التصريح بمعلومات غير حقيقية؟

سيتم رفض الملف تلقائيا.

8. كيف يمكن ملء الخانة المتعلقة « بـــعنوان إقامة الوالدين » إذا كانا متوفيين أو غائبين؟

يكفي في هذه الحالة ملء عنوان إقامة الأوصياء أو دار الأيتام…

9. ما هو العنوان الذي يجب على التلميذ (ة) الإدلاء به عند تسجيل طلبه؟

العنوان الواجب الإدلاء به من طرف التلميذ(ة) هو العنوان الخاص بإقامة الوالدين أو الوصي الشرعي، حيث يجب كتابته بشكل كامل ومدقق ( الرقم، الزنقة، الشارع، الحي أو الدوار، الجماعة أو البلدية، المقاطعة أو القيادة، العمالة أوالإقليم).

10. ما هي فائدة التصريح بعنوان إقامة الوالدين أو الوصي الشرعي؟

عنوان الإقامة، معلومة مهمة تسمح للجنة المكلفة بدراسة و تقييم طلب المنحة.

11. هل توفر التلميذ ووالديه أو وصيه الشرعي على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يعد ضروريا؟

تعد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لطالب الاستفادة من منحة التعليم العالي ووالديه أو وصيه الشرعي أمرا أساسيا لدراسة الملف من قبل اللجنة المختصة.

12. كيف يتم تقديم الشكاوى في حالة وجود ما يبرر ذلك؟

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة. ولا تقبل أية شكاية خارجة هذه الفترة الزمنية.

13. ما هي الطريقة المعتمدة لتقديم طلب الإستفادة من المنحة بالنسبة للمغاربة حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية ؟

يتعين على التلاميذ المغاربة الحاملين لشهادة البكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية الالتزام بالمسطرة التالية:

1- ارسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب(ة) الطلب وكذا بوالديه(ها) أو الوصي الشرعي) عبر البريد الإلكتروني مع الإدلاء برقم الهاتف من أجل تسهيل التواصل:MinhatyBacEtranger@men.gov.ma.

2- انتظار التوصل برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه(ها) عبر البوابة الالكترونية، و سيتم إعتماد البريد الإلكتروني المستعمل من طرف التلميذ(ة) من أجل التواصل معه(ها).

 

التسجيل في المنحة من 30 ماي الى غاية 31 يوليوز 2022

رابط البوابة الالكترونية www.minhaty.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح موقعنا