افكار مشاريعوظائف الاماراتوظائف البحرينوظائف السعوديةوظائف الكويتوظائف المغربوظائف اليوموظائف عمانوظائف قطر

انواع عقود العمل في دولة المانيا

 

أنواع عقود العمل المختلفة حسب المدة الزمنية ، حيث لا تكون جميع العقود طويلة الأجل ، ولكن هناك عقود محددة لفترة زمنية أصبحت منتشرة في السنوات السابقة ، وهناك شروط يجب الوفاء بها ليكون عقد العمل صحيحا ، بما في ذلك تحديد وقت العمل ، وتفاصيل ساعات العمل المطلوبة ، ونوع العمل والمهام التي يتحمل مسؤوليتها والتي يتعين عليه القيام بها ، وكذلك تحديد الأجر المناسب ويوضع بالعقد الشروط والبنود الأساسية فس حالة أن أحد الطرفين انتهك شروط العقد.

 

انواع عقود العمل في المانيا

 

عقد عمل دائم unbefristeter Arbeitsvertrag :

 

هو عقد عمل لا تحدد فيه مدة العمل بالسنوات أو تاريخ انتهاء محدد ، ويتميز هذا العقد بإمكانية رفع العامل إلى مستوى أعلى من خلال الترقيات ومكافأة على جهوده. وينص هذا العقد على عدد ساعات العمل ، وهي 40 ساعة في الأسبوع ، أي بمعدل 8 ساعات في اليوم ، يمكن الانسحاب من العقد بإرسال إشعار إنهاء من المحامي.

 

عقد عمل مؤقت befristeter Arbeitsvertrag :

 

هو عقد يتم فيه تحديد وقت العمل لأشهر او سنوات . في معظم الحالات ، لا تتجاوز مدة هذا العقد 24 شهرًا ، ولكن من الممكن تمديد أو إطالة ساعات العمل لفترات اخرى ، لا يمكن ترقية العامل الذي يحمل هذا العقد في برنامج العمل ، ولكن يمكنه الحصول على المكافأة على أدائه الوظيفي وإتقانه.

 

عقد عمل جزئي Teilzeitarbeitsvertrag :

 

يمكن أن يكون عقد العمل محدد المدة (عقد مؤقت) أو بدون فترة محددة (عقد دائم) ، ولكن يختلف فقط من حيث ساعات العمل ، فبحسب هذا العقد ، يمكن للموظف تقليص وقت العمل الأسبوعي ، والاكتفاء براتب ساعات عمل أقل، من المدة المحدد للعمل المستمر وهي 40ساعة فيمكنه تقليلها ل25أو 30 ساعة فقط خلال الأسبوع.

 

عقد عمل جانبي Nebenjob :

 

ينص هذا العقد على أن يقوم الموظف بعمله لفترة قصيرة في الشهر ، لا يتجاوز أجرها الشهري 450 يورو مقابل 8 ساعات في الأسبوع ، يفضل معظم أصحاب العمل والموظفين هذا العقد حتى لا يضطروا إلى دفع الضرائب الشهرية أو حتى للطلاب الذين يرغبون في زيادة دخلهم المالي أثناء الدراسة.

 

عقد العمل الحر Freie Mitarbeiter :

العقد الحر لا يقيد براتب ثابت أو حتى بمدة زمنية معينة، وإنما يكون مرن الشروط بالنسبة للعامل وصاحب العمل، يحسب الأجر لهذا العقد بساعات العمل اللازمة للقيام بالعمل المطلوب، وأيضًا بعدد الساعات التي يحضرها العامل، لا يمكن للعامل الحصول على الترقيات أو التدرج في السلم الوظيفي، ويقوم العامل بدفع جميع الضرائب المستحقة عليه كما أنه في هذا العقد لا يخضع لقانون حماية العمال الخاص بالحماية القانونية.

 

عقد التدريب العملي Praktikumsvertrag:

 

هذا العقد مخصص للمتدربين لأداء العمل ، حيث يوافق صاحب العمل على تدريب الموظف لفترة زمنية معينة ، خلال فترة التدريب ، يتلقى الموظف الراتب المتفق عليه ، ولكن لا يمكنه الحصول على مكافآت أو حتى ترقيات تزيد من مستوى العمل خلال فترة التدريب.

 

عقد تجريبي Probearbeitszeit :

 

يعتبر عقد التجربة فترة تدريب وتقييم لمهارات الjpgموظف وخطورته ، ومستوى انضباطه واهتمامه بالعمل ، وخلال هذا الوقت المحدد يقرر صاحب العمل أنه يمكن اكتساب خبرة الموظف في شركته ، وهو أيضًا وقت اختبار قدرة العامل على تولي الوظيفة. إذا تجاوز بنجاح مدة العقد التجريبي ، فيمكنه الحصول على عقد عمل مفتوح.

المصدر : deutcsh.de

وظائف ذات الصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى