وظائف المغرب

شروط الترشيح لمباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2022

شروط الترشيح لمباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2022

مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2022: عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2022/2023 وستجدون في هذا الموضوع الذي يمكنكم الاحتفاظ به عندكم بجميع الاعلانات الرسمية فور صدورها.

وقد أعلنت عدد من المندوبيات الجهوية والإقليمية للشؤون الإسلامية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، أنها ستجري مقابلات انتقائية لفائدة المنسقين والمستشارين التربويين الإقليميين ومؤطري دروس برنامج محو الأمية بمساجد المملكة، للموسم القرائي 2023/2022م.

مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد 2023-2022 

عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد برسم موسم 2022/2023

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية أنها ستجري عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد. ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رقم 14.2430 الصادر في 05 رمضان 1435، (03 يوليوز 2014)، في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

تطوان: تأطير دروس محو الأمية بالمساجد

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتطوان، عن تنظيم مقابلات إعادة انتقاء مؤطري الدروس القدامى وعن فتح باب الترشيح للقيام بمهمة تأطير دروس محو الأمية بالمساجد بصفة مستعان به برسم الموسم الدراسي:2022 ـ 2023 بالنسبة للجدد بالجماعات التالية:

ويأتي هذا الإعلان، بناء على مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 هـ (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج لمحو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2430.14 الصادر  في 05 رمضان 1435 هـ (03 يوليوز 2014) في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

شروط الترشيح:

– أن يكون المرشح مغربيا مسلما؛

– أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي.

ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من:

– طلب خطي؛

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛

– صورتان شمسيتان؛

– السجل العدلي أو شهادة حسن السيرة؛

– السيرة الذاتية؛

– شهادة السكنى.

إيداع الملفات:

تودع ملفات الترشيح لدى مكتب الضبط بمقر المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية الكائنة بشارع دمشق رقم 73 حي الطوابل السفلى، ابتداء من 1 يوليوز إلى 15 يوليوز 2022، وتعتبر لاغية كل الملفات التي تودع خارج الآجال المحددة أعلاه.

*سيتم إجراء مقابلة الانتقاء أيام 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 شتنبر 2022، بمقر المندوبية على الساعة 9 صباحا، بعد دراسة ملفات الترشيح.

شفشاون: تأطير دروس محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بشفشاون، عن فتح باب الترشيح للقيام بمهمة: تأطير دروس محو الأمية بالمساجد بمختلف جماعات إقليم شفشاون، وذلك في صفوف القدامى  والجدد.
ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار السيد الوزير رقم 2430.14 الصادر في 5 رمضان 1435 هـ (3 يوليوز 2014) في شأن تحديد شروط وكيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

شروط الترشح:

يُفتح باب الترشيح في وجه المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط الآتية :

– أن يكون المترشح مغربيا مسلما؛

– أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة؛

– أن يتقدم بملف الترشيح داخل الآجال المحددة؛

ويتكون ملف الترشيح من:

– طلب الترشيح؛

– السيرة الذاتية للمترشح باللغة العربية.

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛

– صورتين شمسيتين؛

– نسخة من شهادة الإجازة أو البكالوريا مصادق عليها؛

– نسخة من السجل العدلي، أو شهادة حسن السيرة والسلوك لا تتجاوز مدة صلاحيتها ثلاثة أشهر.

إيداع الملفات:

تودع ملفات الترشيح بمقر المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية الكائن بالمركب الإداري والثقافي للأوقاف بشارع مليلية حي سيدي بوجمعة بشفشاون، خلال الفترة الممتدة مابين 01 و15 يوليوز 2022، وكل ملف يصل بعد هذا التاريخ أو لم يستوفي جميع الوثائق المذكورة أعلاه يعتبر لاغيا.

ستُجرى مقابلات الانتقاء أيام : 05 – 06 – 07 شتنبر 2022 بمقر المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بشفشاون ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء لاجتياز المقابلة السالفة الذكر.

تاونات: التنسيق الإقليمي أو الاستشارة التربوية الإقليمية ببرنامج محو الأمية بالمساجد

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلاميـة بتاونـات، أنها ستجري ستجري عملية انتقاء للقيام  بمهمة التنسيق والاستشارة التربوية ببرنامج محو الأمية بالمساجد وفق الشروط والآجال المحددة أدناه: ويأتي هذا الإعلان بناء على مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435هـ ( 20ماي 2014) في شأن وضع برنامج لمحو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 2430.14 الصادر في 5 رمضان 1435 (3 يوليوز 2014) في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

شروط الترشيح

– أن يكون المرشح مغربيا مسلما.

    – أن يكون مستوفيا لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة .

– أن يتقدم بملف الترشيح داخل الأجل المحدد.

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من:

– طلب الترشيح .

– صورة من البطاقة الوطنية للتعريف مشهود بمطابقتها للأصل.

– صورتين شمسيتين للمترشح.

– نسخة من الشهادة المثبتة لشرط المستوى العلمي (الإجازة )، أو شرط التجربة.

– نسخة من السجل العدلي أو شهادة حسن السيرة لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر.

– السيرة الذاتية c.v   .

– مذكرة توضيحية تتضمن تصور المرشح للقيام بالمهمة مع بيان الأبحاث المنجزة من طرفه في المجال البيداغوجي والأندراغوجي.

برنامج مقابلة الانتقاء

إيداع الملفات

تودع ملفات الترشيح لدى مكتب التعليم العتيق والشؤون الاجتماعية بالمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية الكائن بشارع محمد الخامس ، طريق الوحدة – تاونات،

ابتداء من 01 يوليوز 2022 إلى غاية 15 يوليوز 2022 ، لا تقبل الملفات التي تودع خارج الآجال المحددة أعلاه، إلى غاية 13 يناير 2022 ، وتعتبر لاغية كل الملفات التي تودع خارج هذا الأجل.

مقابلة الانتقاء

سيتم إجراء مقابلة الانتقاء يوم : الجمعة 14 يناير 2022 بالمسجد االكبير بمدينة تاونات ، ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا.

يعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء لإجراء المقابلة.

أكادير إداوتنان: التأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بأكادير إداوتنان، أنها ستجري عملية انتقاء للقيام بمهمة تأطير الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد. ويأتي هذا الإعلان بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن وضع برنامج محو الأمية بالمساجد، وعلى قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رقم 14.2430 الصادر في 05 رمضان 1435، (03 يوليوز 2014)، في شأن تحديد كيفيات اختيار مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد.

شروط الترشيح

– أن يكون المرشح مغربيا مسلما؛

– أن يكون مستوفيا لشروط المستوى العلمي أو شرط التجربة المطلوبين لشغل المهمة؛

– أن يتقدم بملف الترشيح داخل الأجل المحدد.

ملف الترشيح

– طلب الترشيح؛

– صوريتين شمسيتين للمترشح؛

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مشهود بمطابقتها للأصل؛

– نسخة من الشهادة المثبتة لشرط المستوى العلمي أو شرط التجربة؛

– نسخة من السجل العدلي أو شهادة حسن السيرة لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر؛

إيداع الملفات

تودع  ملفات الترشيح بمكتب محو  الأمية بالمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية الكائن بزنقة محمد بوفوس رقم 21،حي تالبرجت – اكادير. ابتداء من 22/06/2022 إلى غاية 01/07/2022 وتعتبر لاغية كل الملفات التي تودع خارج الآجال المحددة أعلاه.

سيتم إجراء مقابلة الانتقاء أيام:

02 يوليوز 2022 بمسجد محمد الخامس وذلك على الساعة 9:00 صباحا (المؤطرون القدامى).

04 يوليوز2021 بمسجد محمد الخامس وذلك على الساعة 9:00 صباحا  (المؤطرون الجدد ).

ملاحظة:

–  الجماعات التي يوجد بها الخصاص هي: (تغازوت، أقصري، أورير، الدراركة، أضمين، أمسكرود).

دليل مؤطر الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت 2021

في إطار الجهود المتواصلة للنهوض ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت، أرست وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عدة التأطير الأندراغوجي لتوجيه مؤطري البرنامج، وتعليم المستفيدين وفق المقاربات الناجعة المؤهلة لتوظيف المعارف والكفايات والمهارات والقيم في حياتهم اليومية.

ونظرا للمكانة المتميزة التي يحتلها مؤطر الدروس، والرسالة التعليمية التي يؤديها باعتباره موجها وميسرا ومنشطا، لعملية التعليم والتعلم فإنه مدعو إلى تهييء مناخ تربوي تعليمي مناسب لمجموعته الدراسية، باعتماد أساليب التنشيط، والتواصل، والتحفيز، وتنظيم الوضعيات التعليمية التعلمية، وبتدبير محكم لزمن التعلم، وبتوظيف احترافي للعدة البيداغوجية، ولأنشطة الدعم المندمجة والموازية، وتسديد الجهود التعلمية نحو المستفيد، حتى يصبح قادرا على بناء تعلماته بمهارة، وتوظيف مكتسباته بنجاعة، وتطوير ملكاته، وكفاياته، ومواقفه، وسلوكاته بإيجابية وتفاعلية مستمرة مع الذات، والمجتمع، والمحيط.

وضمانا لنجاح مهمة تأطير الدروس، فالمعين الأساس هو عملية التخطبط المسبق للدروس، والاستئناس بالبطاقات والتوجيهات المتضمنة بهذا الدليل، بغية ضبط الأهداف التكوينية للحصص التعليمية وخطواتها، والمفاهيم المعتمدة فيها، والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها، بعيدا عن الارتجالية والعشوائية، وباجتهاده المستمر في دعم مضمونها بالمعارف والمهارات اللازمة.

ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إذ تذكي في المؤطر روح التضحية والتنافسية، فإنها تضع بين يديه بطاقات الدروس لتوظيفها واستثمارها في العملية التربوية، وليسعى جاهدا بالفكر الثاقب، والخطى العلمية الرصينة والمنهجية المحكمة إلى تطويرها، والاجتهاد والإبداع في إثراء ودعم مادتها البيداغوجية، بفضل المعارف والخبرات، والتجارب التي راكمها في مسار أداء مهامه.

وبذلك يسهم في جعل المستفيدات والمستفيدين  من البرنامج متشبثين بالثوابت الدينية ومقومات الهوية الوطنية، في احترام تام لرموزها وقيمها الحضارية المنفتحة، والاعتزاز بالانتماء للأمة، وإدراك الواجبات والحقوق، والتحلي بفضيلة الاجتهاد المثمر وروح المبادرة والوعي بالالتزامات الوطنية، وبالمسؤوليات تجاه الذات والأسرة والمجتمع، والتشبع بقسم التسامح، والتضامن، والتعايش، والقدرة على الإنتاج والاندماج الاقتصادي والاجتماعي للرفع من مردودية البرنامج بما يسهم في تطور الفرد والمجتمع.

دليل مؤطر الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت دليل مرجعي للوظائف والكفاءات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح موقعنا