وظائف المغربوظائف اليوم

شروط والوثائق الجديدة للولوج مباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

شروط والوثائق الجديدة للولوج مباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023

شروط مباراة التعليم بالتعاقد، ستجدون هنا كل ما يخص شروط ولوج مباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023 بوزارة التربية الوطنية، أخر الآجال للتسجيل والوثائق التي يجب توفرها في ملف التسجيل القبلي.

إضافة إلى شروط التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد،  وكذلك توظيف الاساتذة بالتعاقد فوج 2023/2022. وذلك عبر البوابة التي خصصتها وزارة التربية الوطنية والمخصصة للتقدم للترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا.

بطاقات توصيف مواضيع مباريات التعليم بالتعاقد

تجدر الإشارة إلى أنه يجب على المترشحين ملء بطاقة الترشيح الإلكترونية. ومن خلالها يؤكد المترشح على اسم المديرية الجهوية التي يريد العمل بها والتابعة لمحل سكناه.

بعد ان قامت وزارة التربية الوطنية بتحديث البوابة الإلكترونية الخاصة بمباراة التوظيف في قطاع التعليم بالتعاقد http://tawdif.men.gov.ma.

تنهي الوزارة في هذا الصدد أنها قامت بنشر كافة التوصيفات المرتبطة بمواد ومواضيع مباريات التعليم بالتعاقد. كون مباريات توظيف الملحقين الاجتماعيين وملحقي الاقتصاد. وأطر الإداريين والملحقين التربويين تجرى لأول مرة فقد عمدت الوزارة لنشر بطاقات توصيف مواضيع اختباراتها في البوابة الإلكترونية المذكورة.

كما قامت وزارة التربية الوطنية في نفس السياق، بتضمين البوابة الإلكترونية البطاقات المحينة لتوصيف مباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

والمتضمنة لمواضيع الامتحان والمباراة المزمع تنظيمها بتاريخ الأربعاء 25 نونبر 2022 من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والخاصة بتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

تتضمن البطاقات المذكورة المجالات التي سيتمحور عليها كل اختبار على حدى كما انها ستقوم بتحديد وتعين المحاور الأساسية إضافة لتحديد مدى أهمية كل موضوع وأهمية كل محور ومجال. يأتي هذا في سياق العمل على تكريس مبدأ تكافؤ الفرص إضافة لمساعدة المترشحين على الاستعداد والتحضير الجيد للمباريات.

تنهي الوزارة إل علم المترشحين ان هذه البطاقات متوفرة من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بمباريات التعليم بموجب عقد ويمكن لهم تحميلها واستخراجها من البوابة بسهولة.

الشروط

شروط قبول الترشح لمباراة التعليم 2022/2023

نجد من بين الأمور للقبول للترشح لاجتياز مباراة التعليم بموجب عقد الموسم الدراسي 2022/2023 يجب على المترشحين والمترشحات ان يستوفي الشروط التالية:

  • التوفر على شهادة الإجازة في إحدى المسالك الجامعية للتربية، أو المتوفرين على شهادة تعادلها
  • التمكن من المؤهلات النظرية والأكاديمية الخاصة بالمسالك الجامعية للتربية
  • التوفر على شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية في تخصص مهن التدريس
  • أن يكون المترشح من المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي متخصص في مهن التدريس
  • تفتح المباراة في وجه المترشحين حاملي شهادة الإجازة المهنية أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة والمستفيدين من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25 ألف إطار.

تنهي الوزارة لعلم جميع المهتمين انه سيتم مباشرة بعد نشر الاعلان من قبل الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالبوابة عن تاريخ اجراء المباريات أنه سيتوجب على المسجلين المصادقة على ترشحهم الإلكتروني فقط المسجلين دون غيرهم. كما سيتحتم عليهم إيداع ملفاتهم الخاصة بترشحهم بالمديريات الإقليمية التي يرغبون في الالتحاق بها والعمل بها كما سيتحتم عليهم احترام الآجال التي تحددها المديرية بخصوص هذه العملية.

الشروط العامة

شروط عامة لمباراة التعليم بالتعاقد

يشترط في المترشحين المقبلين على اجتياز مباريات التعليم بموجب عقدالموسم الدراسي 2022/2023

التوفر على الشروط التالية:

1- الانتقاء الأولي أي اعتماد معدل وميزة كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة؛

2-  يشترط في المترشح لهذه المباراة ألا يتجاوز 30 سنة خلال وقت توقيع العقد؛

3- مصاحبة ملفات الترشيح تحفيزية لمباراة التعليم كوثيقة إلزامية؛

4- حاملي إجازة في التربية معفيون من الانتقاء وسيقمون باجتياز الاختبارات الكتابية فقط ومباشرة؛

5- المترشح للمباراة لا يجب ان يكون موظفا او يعمل بموجب عقود وملتزما بعقد عمل مع طرف أو جهة خاصة؛

6- الجنسية المغربية؛

7- يشترط في المترشحات والمترشحين متمتعين بالحقوق المدنية، ولا يتوفر على سوابق جنحة أو جناية؛

8- الشواهد المقبولة: شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية او شهادة تعادلها، شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية ”لمهن التدريس“، شهادة الإجازة او شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو ما يعادلها إحداها.

سيتم تحديد آجال من قبل المديرية الإقليمية التي يرغب المترشح بالعمل عليه لدى فإنه يتوجب على المسجلين بالبوابة المصادقة على الترشيح الإلكتروني والقيام بإيداع ملفات ترشيحهم مباشرة بعد إصدار الإعلان.

الشروط الخاصة

شروط خاصة لمباراة التعليم بموجب عقد

شروط مباراة التعليم

بالنسبة للشروط الخاصة بمباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023 فهي كالتالي:

التدريس بالتعليم الثانوي: يشترط في الترشح لمباراة التعليم المستوى الثانوي أن تكون مواد الاختبار مطابقة لمجال التخصص. كما انه لا يقبل أي ترشح لا يتطابق للتخصص الموجود في الشهادة المودعة لدى الأكاديمية من غير مادة التربية البدنية والرياضية حيث يقبل ترشح كافة التخصصات.

بإمكان المترشحين الحاصلين على شهادة الإجازة في كل من القانون باللغة الفرنسية او علوم الاقتصاد الترشح لمباراة للتعليم تخصص اللغة الفرنسية.

أيضا يمكن لحاملي شهادة الإجازة في العلوم الفيزيائية الترشح لتدريس مادة الرياضيات، في حين تقبل جميع التخصصات والشعب فيما يخص الترشح لمباراة التعليم لمستوى التعليم الابتدائي.

عدد المناصب المتاحة لمباراة التعليم بالتعاقد الموسم الدراسي 2022/2023

فيما يخص عدد المناصب التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والخاصة بمباراة التعليم بالتعاقد (توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية) الموسم الدراسي المقبل فهي 17 ألف منصب.

كما أردفت وزارة التربية الوطنية في بلاغها بهذا الخصوص. بأنه مباشرة وفور الانتهاء من جميع العمليات المتعلقة بالتعليم من الحركة الانتقالية للأساتذة والتقاعد والنسبي وغيرها المرجحة لنهاية شهر أكتوبر 2022 ستعمد لتوزيع المناصب المخصصة بحسب الجهات.

وثائق ملف الترشح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

يجب ان يتضمن ملف التعاقد في التعليم وملف الترشح لمباراة التعليم بالتعاقد يجب أن يتوفر على الوثائق التالية:

  • وصل التسجيل الالكتروني مسحوب من البوابة الإلكترونية للوزارة
  • بالبوابة الخاصة بالمباراة يوجد نموذج التزام المترشح يرجى سحبه من البوابة الإلكترونية والتوقيع والمصادقة عليه من قبل السلطات المعنية
  • نسخة من شهادة الإجازة المحصل عليها او نسخة من الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بقرار المعادلة المتواجد بالجريدة الرسمية
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

بعد ذلك يطلب من المترشحين المستوفين للشروط المذكورة التوجه للمديرية الترابية التابعة لمحل لسكناهم. أو التي يرغبون بالعمل بها لإيداع ملفاتهم للترشح للمباراة والحصول على وصل يؤكد ترشحهم.

 طريقة التسجيل بموقع مباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023

التسجيل بالبوابة الإلكترونية لمباراة التعليم بالتعاقد يرجى اولا الدخول للبوابة عبر الضغط على الرابط التالي: tawdif.men.gov.ma

بعد ذلك قم بالضغط على ” طلب جديد

مستجدات شروط التعاقد في التعليم 2022:

نجد من بين الأمور المستجدة من اجل قبول الولوج لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد برسم الموسم الدراسي 2022/2023. التركيز على الانتقاء الأولي التمهيدي واعتماده أساسا من أجل مرور المترشحين للمباراة الكتابية. وتعتمد في هذا الانتقاء الأولي على مقاييس ومعايير صارمة وموضوعية على حسبها. من اجل ترسيخ الانتقاء التمهيدي وتكريس جاذبية مهن التدريس للفئات من المترشحين والمترشحات الأكفاء فقط.

هذه المعايير المعتمدة منها الميزة التي نال بها المترشح كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة ومعدلاتها وسنة الحصول على شهادة الإجازة.

كما ألزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة المترشحين بالإدلاء ببيان الحوافز أو رسالة تحفيزية “lettre de motivation”

وتعتبرها وثيقة ضرورية يجب ان يتضمنها ملف المترشحين والمترشحات. كألية من أجل تقييم مدى رغبة المترشحين وجديتهم واستعدادهم لممارسة مهنة التدريس وممارسة مهن التربية.

بالنسبة للمترشحين حاملي شهادة الإجازة في التربية فهم فئة معفية من مرحلة الانتقاء الأولي. أي أنهم سيمرون مباشرة لاجتياز الاختبارات الكتابية. وهذا من أجل تكريس نظام البكالوريوس الذي تأمل الوزارة لتنزيله في السنوات المقبلة. تشجيعا لمسارات التكوين في خمس سنوات في سبيل دعم مهنة التربية والتعليم ومهامها.

اعلان مباراة التعليم لسنة 2021

هذه الموضوع فقط للتذكير بشروط مباراة التعليم بالتعاقد وليس إعلان المباراة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى